languageFrançais

تحذير من حرب شاملة بعد هجوم 'مجدل شمس'

حذرت بعثتا الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام "يونيفيل" في لبنان، اليوم الأحد، من اشتعال حرب شاملة وصراع أوسع بين الاحتلال وحزب الله وهو ما قد يغرق المنطقة في كارثة، فيما توعدت الخارجية الإيرانية الاحتلال في حال نفذ "أيّ مغامرة ضد لبنان بذريعة الحادثة".

وجاءت التحذيرات على خلفية مقتل 12 وإصابة شخصا وإصابة 30 آخرين في بلدة "مجدل شمس"، إثر قصف صاروخي، زعم جيش الاحتلال أنّ مصدره جنوب لبنان، فيما قالت مصادر درزية (طائفة في سوريا) إنّ الحادث وقع بفعل صواريخ اعتراضية إسرائيلية.

وفي بيان مشترك للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، ورئيس بعثة اليونيفيل قائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، استنكر الطرفان مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس، وأكدا ضرورة حماية المدنيين.

وكان حزب الله قد نفى ضلوعه في الهجوم على مجدل شمس شمال فلسطين المحتلة في الجولان المحتل، مؤكداً أن "لا علاقة ‏للمقاومة الإسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفيا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص".

وفي الإطار ذاته، حذر الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني بشدة من أي مغامرات جديدة للاحتلال الإسرائيلي ضد لبنان بذريعة حادثة "مجدل شمس".

وأصدرت وزارة الخارجية في إيران، اليوم الأحد، تحذيراً للاحتلال الإسرائيلي بشأن ردود الفعل على حادثة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، وهددت برد فعل غير متوقع وعواقب وخيمة.

وقال كنعاني: "نحذر إسرائيل من أي مغامرة جديدة ضد لبنان بذريعة حادثة مجدل شمس. وتتحمل إسرائيل المسئولية الأساسية عن ردود الفعل غير المتوقعة على أي تصرف غبي قد ترتكبه".

وتشهد الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة منذ 8 أكتوبر الماضي توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين جيش الاحتلال وحزب الله اللبناني، أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى.

المركز الفلسطيني للإعلام